السبت 20 اكتوبر 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / أنشطة المجلس الجماعي / خلال الجلسة الثانية من اشغال دورة ماي، المجلس الجماعي لاسفي يصادق بالاجماع على جميع النقط المدرجة بجدول الاعمال
خلال الجلسة الثانية من اشغال دورة ماي، المجلس الجماعي لاسفي يصادق بالاجماع على جميع النقط المدرجة بجدول الاعمال

خلال الجلسة الثانية من اشغال دورة ماي، المجلس الجماعي لاسفي يصادق بالاجماع على جميع النقط المدرجة بجدول الاعمال

13178935_519655521560785_7134913920147867106_nصادق المجلس الجماعي لاسفي  بالاجماع خلال الجلسة الثانية من دورة ماي المنعقدة يوم الخميس 12 ماي 2016 على مجموعة من النقط المدرجة ضمن جدول اعمال الاجتماع ، و يتعلق الامر بما يلي :

  • انجاز  التصاميم التحيينية لاعادة هيكلة الاحياء ناقصة للتجهيز ، و حسب مذكرة تقديم الخاصة بهذا الموضوع ، فان ذلك ياتي تماشيا مع سياسة المجلس الهادفة الى فك العزلة على الاحياء الناقصة التجهيز، و الحد من ظاهرة البناء العشوائي و الغير القانوني ، و كذا من اجل الاستجابة للطلبات العالقة للمواطنين بالاحياء المتوفرة على تصاميم اعادة الهيكلة المصادق عليها نهائيا ( قرية الشمس العليا ، قرية الشمس السفلى، العريصة، واد رابح، فيلاج الطيبي، درب احميدو، الشعبة ). وكذا من اجل استكمال مساطر اعادة الهيكلة للاحياء المتوفرة على تصاميم اعادة الهيكلة مصادق عليها مبدئيا او تلك التي في طور الدراسة مثل سيدي بوزيد، العدير و الرمل، درب النفضة، حي مولاي رشيد و القبة و الحاج ابراهيم ). و كذا من اجل الشروع في انجاز الدراسات اللازمة لاعادة الهيكلة لحد الان مثل احياء الدريوشات، سي عباس، بورصاص، تكابروت، الروامشة و سيدي عبد الرحمان و دكالة 2 .

–   كما صادق المجلس بالاجماع على الملحق التعديلي لاتفاقية الشراكة و التعاون لانجاز مشروع بناء قرية الصناع الخزفيين باسفي، و تاتي هذه الاتفاقية حسب المذكرة التقديمية للمشروع ، في نطاق الدور الذي يلعبه قطاع الخزف باعتباره مكون سوسيو اقتصادي لمدينة أسفي، سواء على  مستوى التشغيل والتصدير أو بالنسبة للاستقطاب والترويج السياحي،  وحرصا على تعزيز دور الصناعة الخزفية بتل الخزف بأسفي، وتوفير المناخ التحفيزي لإقلاع هذا القطاع، إرتات كل من اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأسفي  و المجلس الإقليمي و جماعة آسفي والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بأسفي إبرام اتفاقية شراكة، الهدف منها ربط قرية الصناع الخزفيين بشبكة توزيع الماء و الكهرباء و التطهير السائل بآسفي، وثم تحديد مبلغ المساهمة الإجمالي في 1.688.280  درهم ( مليون وست مائة وثمانية وثمانون ألف ومائتان وثمانون درهما) موزع على الشركاء على الشكل التالي:

  • المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: 280,00 درهم
  • المجلس الإقليمي لأسفي : 500.000,00 درهم.

–  ووزارة الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي:   500.000,00 درهم.

هذا  و سيستفيد من هذا الربط 102 ورشة، و مركز التكوين و الإدارة و مركز الشرطة.  13178751_519655524894118_3018438301620586966_n

من جهة ثانية و في اطار في إطار إعادة الاعتبار للمركب الغذائي الفلاحي، وتأهيله وفق معايير تستجيب لحاجيات التنمية الاقتصادية بالمدينة، ومن أجل ضمان دخول السلع بشكل قانوني ومحاربة محلات تخزين الخضر والفواكه العشوائية المنتشرة بالمدينة، ولما لذلك من أثر إيجابي في تحسين مداخيل  الجماعة، صادق المجلس على كناشالتحملات المتعلق باستغلال الدكاكين المتواجدة بسوق الجملة للخضر.

وفي إطار تعزيز الشبكة الطرقية بهـــذه المدينـــة عبر إحداث  تجهيزاتها الأساسية وتطوير بنيتها التحتية صادق المجلس على  اتخاد مقرر التصفيف المتعلق بمشروع شق طريق قرية الشمس (الجزء الثاني) رقم 109 حسب تصميم التهيئة ، كما صادق على نتائج الخبرة و التقويم على اقتناء القطعة الارضية اللازمة لاحداث هذه الطريق . و ياتي المشروع في نطاق رغبة من مجلس جماعة أسفي في تسوية الوضعية العقارية للقطع الأرضية اللازمة    لعملية  التصفيـــف المتعلقـــة بالمشروع بناء على مقتضيات تصميم التهيئة، وكذا من أجل إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود نظرا للدور الفعال والهام الذي تلعبه هذه الطريق  في  فك العزلة عن منطقة قرية الشمس وربطها بمختلف الأحياء المجاورة لها.

و في نفس المضمار و اعتبارا للدور الرئيسي الذي يلعبه شارع الحسن الثاني لما يشكله كمحور طرقي مهم يتفرع عنه عدة منافذ إلى مختلف أحياء المدينة، كما ينفتح على عدة مواقع لمشاريع مهيكلة للمدينة والإقليم، صادق المجلس على الاتفاقية الخاصة بتأهيل شارع الحسن الثاني . و تهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد وتوزيع المسؤوليات والإمكانيات المادية اللازمة لتمويل تهيئة الشارع كما ترمي هذه الاتفاقية إلى تقوية قارعة الشارع ، هذا و  تقدر التكلفة الإجمالية للمشروع ب : 16 مليون درهم موزعة كالتالي:

  • حصة المديرية العامة للجماعات المحلية : 07 مليون درهم
  • حصة مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط: 09 مليون درهم.

يلتزم خلالها المجلس بإعداد دفتر التحملات وّإبرام الصفقات وتتبع أشغال تقوية  قارعة الطريق من مدارة الكورس إلى مدارة أسفي 2 على طول 4,034 كلم، شريطة توصله بالمساهمة المالية للمديرية العامة للجماعات المحلية.

13177471_519657541560583_3106101673708484172_nكما وافق المجلس على نتائج الخبرة و التقويم لاقتناء القطعة الارضية اللازمة لتوسعة مقبرة دار سي عيسى .

و في مجال السير و الجولان صادق المجلس على التوصيات الصادرة عن اللجنة المكلفة بالمرافق العمومية كما تضمنتها مذكرة التقديم التالية :

من ضمن الاختصاصات الموكلة للجنة المرافق العمومية والخدمات المنبثقة عن مجلس جماعة أسفي، تتدرج عملية  تنظيم السير والجولان والتشوير الطرقي داخل المدار الحضري بما يلزمها من معالجة للإشكالات المطروحة ومسايرة للمستجدات التي يعرفها قطاع السير.

ولهذه الغاية، اجتمعت اللجنة بتاريخ: 18 أبريل 2016، كما قامت بمعاينتين والأولى بتاريخ: 22 أبريل 2016 والثانية بتاريخ: 02 ماي 2016 على مستوى الشوارع والأزقة بالمدينة وخلصت إلى مايلي:

  • إحداث مربد خاص لوقوف السيارات ذات أبعاد 2 متر عرضا و 24 متر طولا بشارع   الشهيــــد محمد   بن   أحمد  الحياني  بالجهة اليمنى في اتجاه شارع الشهيد محمد بن أحمد  البقال أمــــام   المجموعة رقم 13 بحي  الرياض مقابل مسجد التوحيد.
  • إحداث محطة لوقوف سيارات الأجرة من الصنف الثاني بشارع الشهيد محمد بن أحمد الحيـــــاني بالجهة  اليمنى

في إتجاه ملتقى شارع محمد بن أحمد البقال  أمام المجموعة 13 بحي الريــــــاض مقابل مسجد التوحيد.  والمسافة الفاصلة بين العلامتين  هي  24 متر.

  • إحداث مربد خاص بوقوف السيارات ذات أبعاد 2 متر عرضا و24 متر طولا بزنقة  الكتبيـة بحـي السلام بالجهة اليمنى في اتجاه شارع الفقيه الهسكوري، والكائنة بين ملتقى  زنقة جمـــــــال  الذرة  وملتقى زنقة الأزهر بزنقة  الكتبية  على بعد 20 متر من زنقة جمال الذرة.
  • إحداث محطة لوقوف سيارات الأجرة من الصنف الثاني بزنقة الكتبية بالجهة اليمنى في اتجــاه شارع الفقيه

الهسكوري، والكائنة بين ملتقى زنقة الأزهر وملتقى زنقة جمال الذرة بزنقة الكتبية  على بعد 20 متر من زنقــــة جمال الذرة. والمسافة الفاصلة بين العلامتين هي 24متر

  • منع الوقوف على طول واجهة صور تكنة المخزن المتنقل 15 سيدي بوزيد بشارع محمد بلخضير بالجهة اليسرى في اتجاه المنتزه سيدي بوزيد، ويشار إلى هذا المنع بواسطة صباغة الرصيف بالأحمر والأبيض.
  • منع الوقوف بشارع بلخضير (طريق سيدي بوزيد) بالجهة اليمنى في اتجــاه منتزه سيـــــدي بوزيد علـــى مسافة   84متر ابتداء من النقطة المقابلة  للباب الرئيسي لثكنة المخزن  المتنقل 15سيدي   بوزيد أسفي. ويشار لهذا المنع بصباغة الرصيف بالأحمر والأبيض.
  • نصب علامة ” مدخل خاص للقوات المساعدة ” بالممر المؤدي إلى تكنة المخزن المتنقل 15 سيـدي بـــوزيد عند ملتقى شارع محمد بلخضير.
  • نصب علامة قف بالممر الخاص للخروج من تكنة المخزن المتنقل 15 سيدي بوزيد أسفي عند ملتقى شارع  محمد  بلخضير.
  • منع الوقوف بزنقة الأطلس الكبير بحي نجاح الأمير من الواجهتين ابتداء من ملتقى  شارع الشهــيد  أبوليفـــى إلى ملتقى زنقة نيويورك.
  • نصب علامة قف بالزنقة رقم 2 حي  أ.ب.س عند ملتقى شارع مولاي   يوسف من الواجهتين
  • وضع علامة ”ممنوع وقوف الشاحنات” بشارع محمد الخامس ابتداء من ملتقى شارع ادريس بناصر إلى ملتقى زنقة يعقوب  المنصور من الواجهتين.
  • وضع علامة قف بشارع امزوغن عند ملتقى شارع الشهيد مصطفى المعاني.
  • نصب علامة ممنوع الدوران على اليمين بزنقة الورك في اتجاه شارع علال بن عبد الله انطلاقا من ملتقى زنقة الطاحونة.
  • وضع علامة ممنوع الدوران على اليسار بزنقة الورك المحادية لمركز الشرطة للتنقيط في اتجاه شارع علال بن عبد الله.
  • نصب علامة منع المرور بشارع علال بن عبد الله ابتداء من ملتقى شارع محمد الخامس في اتجـــــاه ساحــــة الاستقلال.
  • وضع مخفضات السرعة بشارع الزرقطوني على مستوى ملتقى زنقة المدينة المنورة وذلك طبقا للمواصفـــــات القانونية والمعايير التقنية المعمول بها مع نصب علامات التشوير اللازمة  التي تشير إلى هذا المخفض مع تحديد أماكن المخفضات من طرف ممثل الأمن الإقليمي  بتنسيق مع مصلحة السير والجولان والتشوير الطرقي.
  • نصب علامة تخفيض السرعة 30 كيلو متر في الساعة بشارع الزرقطوني في اتجاه ملتقى  زنقة المدينة المنورة  ذهابـا  وإيابا.
  • وضع مخفضات السرعة بشارع محمد الخامس على مستوى ملتقى المدينة المنورة و ذلك طبقا للمواصفات والمعاييرالتقنية المعمول بها مع نصب علامة التشوير اللازمة التي تشير لهذه المخفضات و تحديد أماكن المخفض من طرف ممثل الأمن الإقليمي و مصلحة السير و الجولان والتشوير الطرقي.
  • نصب علامة تخفيض السرعة 30 كيلمتر في الساعة بشارع محمد الخامس في اتجاه ملتقى زنقة المدينة المنورة   ذهابا و إيابا.
  • نصب علامات المرور العمودية ” وقوف خاص للشرطة” بالمربد رقم 1 المتواجد بالجهة اليمنى بالزنقة الرابطة بين شارع الحسن الثاني وشارع بوجدور والمار أمام الدائرة الثالثة للشرطة
  • منع الوقوف أمام الواجهة الرئيسية للدائرة الثالثة للشرطة الكائنة بالزنقة الرابطة بين شارع الحسن الثاني و شارع بوجدور، ويشار إلى هذا المنع بصباغة الرصيف باللون الأحمر والأبيض.
  • إحداث وقوف خاص أمام واجهة مدرسة الشقوري الخصوصية بشارع مولاي سليمان اعزيب الدرعي المسافة  الفاصلة بين العلامتين 16 متر مع تأدية الواجبات الجبائية وإقتناء العلامات.
  • منع الوقوف بشارع محمد الخامس بالجهة اليمنى ابتداء من  ملتقى زنقة مليلية إلى حدود ساحة محمد الخامس.
  • إلغاء الفصل الخامس من القرار البلدي  المستمر رقم 8 بتاريخ 4/12/2014، الذي ينص على وضع علامة منع الوقوف بشارع محمد الخامس بالجهة اليسرى ابتداءا من ملتقى زنقة مليلية إلى ساحة محمد الخامس.
  • منع الوقوف بالجهة اليمنى من المدخل الرئيسي لحي المسيرة ابتداء من ملتقى شارع الشهيد مبارك المختار إلى  حدود ملتقى زنقة طرفاية.
  • منع الوقوف بالجهة اليسرى من المدخل الرئيسي لحي المسيرة ابتداء من ملتقى شارع الشهيد مبارك المختار إلى حدود ملتقى زنقة المسيد.
  • الموافقة على وضع علامة وقوف خاص أمام فندق أسيف بالزنقة الرابطة بين شارع الحرية وزنقة ابن زيدون والمسافة الفاصلة بين العلامتين هي  40 متر مع تأدية الواجبات الجبائية و إقتناء العلامات  اللازمة
  • نصب علامة منع وقوف الشاحنات بالمربد المتواجد بزنقة الأطلس الكبير بنجاح الأمير الممتد بين ملتقى زنقة نيويورك و زنقة جنيف بزنقة الأطلس الكبير.
  • منع الوقوف بالجهة اليسرى بطريق دار السي عيسى، ابتداء من ملتقى شارع مولاي يوسف إلى حدود ملتقى الزنقة الرابطة بين  طريق دار السي عيسى والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب عبر شارع مولاي يوسف.

–  أ مقطع الشطر الثالث بشارع الحسن الثاني الممتد بين مدار الجريفات  ومدار الكورس.

  • إحداث ممر خاص بالدراجات النارية والهوائية بشارع الحسن الثاني ابتداء من مدار الجريفات إلى مدار الكورس في الاتجاهين.
  • نصب علامة ممر إجباري للدراجات الهوائية و النارية عند بداية الممر بشارع الحسن الثاني بملتقــى الشـــوارع و الأزقة المؤدية إليه.
  • نصب علامة: ”انتباه خطر الدراجات” بشارع الحسن الثاني على بعد 30 متر من نهاية الممر الخاص بالدراجات الهوائية والنارية بملتقى الشوارع و الأزقة المؤدية إليه.
  • منع الوقوف بالممر الخاص بالدراجات الهوائية والنارية بشارع الحسن الثاني ابتداء من مدار الجريفات إلى مدار الكورس ذهابا وإيابا.
  • حذف جزء بالجهة اليمنى من مفترق الطرق الفاصل بين ممر الخاص بالدراجات الهوائية والنارية والطريق الخاص بالشاحنات و السيـارات و غيرها بشارع الحسن الثـاني ابتـداء من مدخــل الأزقـــة والشوارع المرتبطة بهذا الشارع و هي كالتالي:

–  زنقة الشهيد عمر الحمودي بحي أنس ( زنقة رقم 37 سابقا)

– الزنقة المؤدية إلى حي اوريدة عبر مدار أنس

–  زنقة أبو عياد التونسي بحي المستشفى

–  زنقة بدر بحي السانية

ب – مقطع الشطر الرابع بشارع الحسن الثاني ممتد بين مدار حد احرارة إلى الباب الخاص بالميناء التجاري آسفي. 

  • إحداث ممر خاص بالدراجات الهوائية والنارية بشارع الحسن الثاني إبتداء من مدار حد احرارة إلى الباب الخاص بالميناء التجاري بآسفي في الاتجاهين.
  • عزل ممر الدراجات الهوائية والنارية عن  الطريق المستعملة للسيارات والشاحنات وغيرها بشارع الحسن الثاني بواسطة خط متصل وأشرطة بلاستيكية عاكسة، من مدار حد احرارة إلى حدود باب الميناء التجاري بآسفي في الاتجاهين.
  • منع الوقوف بشارع الحسن الثاني ابتداءا من مدار حد احرارة إلى حدود باب الميناء التجاري بآسفي من الواجهتين.
  • نصب علامات المرور العمودية: ” ممر إجباري” ببداية الممر الخاص بالدراجات الهوائية والنارية” بشارع الحسن الثاني بملتقى الشوارع والأزقة المؤدية إليه.
  • نصب علامة المرور العمودية: ” انتباه خطر الدراجات” بشارع الحسن الثاني على بعد 30 متر من نهاية الممر الخاص للدراجات الهوائية والنارية بملتقى الشوارع والأزقة المؤدية إليه.
  • إحداث محطة وقوف خاص لسيارات الإسعاف بشارع كنيدي بالجهة اليمنى في اتجاه ملتقى شارع الأمير مـــولاي عبد الله على بعد 20 متر من الباب الخاص لخروج السيارات من مستشفى محمد الخامس المسافة الفاصلة بين العلامتين 35 متر.
  • إصدار قرار بلدي مؤقت ينص على إحداث محطة وقوف عربات الكوتشي بشارع مولاي علي بن  العربي من الجهة اليمنى في إتجاه شارع مولاي سليمان بعيدا  على   الملتقى  بمسافة  33متـــــــر  والمسافة الفاصلة بين العلامتين 50 متر.
  • منع مرور عربات الكوتشي في اتجاه زنقة 3 بتجزئة العيون ابتداء  من  ملتقــــى  شارع  مولاي سليمان
  • منع الوقوف بالجهة اليمنى بزنقة الفقيه في اتجاه شارع كيندي ابتداء مكن زنقة السمارين.
  • منع الوقوف بالجهة اليمنى بزنقة 12 ربيع الأول في اتجاه شارع كيندي ابتداء من زنقة ليما.
  • منع الوقوف بالجهة اليسرى بزنقة مارس ابتداء من ملتقى زنقة القدس.
  • منع الوقوف بالجهة اليسرى بزنقة 20 غشت ابتداء من ملتقى زنقة المملكة.
  • منع الوقوف بالجهة اليمنى بزنقة 16 نونبر في اتجاه شارع كيندي ابتداء من زنقة القدس.
  • منع الوقوف بزنقة إمام مالك بالجهة اليمنى في اتجاه شارع كيندي ابتداء من زنقة كيندي.
  • صباغة الرصيف بالأحمر والأبيض المتواجد أمام مرأب الخاص بدخول السيارات للقاطنين بشارع كيندي.
  • إلغاء القرار رقم 03/2010 الفصل التاسع الذي ينص على إحداث محطة وقوف سيارات الإسعاف بشارع كينيدي ابتداءا من باب المستشفى لخروج السيارات إلى حدود المركز الجهوي لتحاقن الدم المتواجد بنفس الشارع على اليمين
  • الغاء القرار الذي ينص على منع الوقوف بشارع محمد الخامس ابتداء من ملتقى شارع ادريس بناصر إلى ملتقى زنقة يعقوب المنصور
  • إلغاء القرار البلدي المؤقت رقم:339 /2015 الذي ينص الفصل الأول منه على إحداث الوقـوف  عربـــــات الكوتشي قرب مستوصف كاوكي.

13226952_519657534893917_5696229512629799128_nكما عرفت الجلسة الثانية للدورة التي تراس اشغالها السيد عبد الجليل لبداوي رئيس المجلس الجماعي  تقديم مجموعة من العروض ، اهمها العرض الذي قدمه السيد المندوب الاقليمي للتجارة و الصناعة باسفي و هم تاهيل المنطقة الصناعية باسفي، و عرضين حول وضعية المقابر و برنامج المجلس في تدبير الحدائق العمومية .

فيما تم تاجيل النقط التالية، و المتعلقة باتفاقية شراكة مع الكلية المتعددة التخصصات باسفي، و كذا النقطة المتعلقة بالموافقة على كناش التحملات المتعلقة باستغلال المحلات المتواجدة بقرية الخزف باسفي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى