الثلاثاء 21 اغسطس 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / أسفي الخضراء / توصيات لجنة الصحة والنظافة والمحافظة على البيئة والتنمية المســـتـــــــــدامــــــــة بجماعة اسفي
توصيات لجنة الصحة والنظافة والمحافظة على البيئة والتنمية المســـتـــــــــدامــــــــة بجماعة اسفي

توصيات لجنة الصحة والنظافة والمحافظة على البيئة والتنمية المســـتـــــــــدامــــــــة بجماعة اسفي

Image4 تبعا للاجتماع الذي عقدته لجنة الصحة والنظافة والمحافظة على البيئة والتنمية المستدامة مؤخرا  بقاعة الاجتماعات بمقر جماعـــة أسفــــي، برئاسة السيد عبد اللطيف تكتور رئيس اللجنة وبحضور السادة أعضاء اللجنة و المصالح المختصة الجماعية و الخارجية ،  تم خلاله دراسة وضعية البيئية و النظافة بالمدينة .

الاجتماع عرف تقديم عرض لرئيس قسم البيئة الذي أدلى في تدخله بمجموعة من المعطيات أبرز من خلالها الوضع الذي كان عليه المجال الأخضر قبل عملية التدخل، التي قامت بها الجماعة خلال الأشهر الأخيرة من السنة الماضية، بالعديد من المواقع بالمدينة من جهة، وشركـــــة Safi vert nettoyage  المفوض إليها تدبير هذه المرافق في إطار كناش تحملات ينظم هذه العملية من جهة أخرى. وجاء هذا العرض مرفوقا ببعض الأرقام التي تشير لمساحة المناطق الخضراء، التي تمت تغطيتها بالمدينة  وتصل إلى 189000 متر مربع، أشجار التصفيف وعددها  2700 شجرة على مسافة 42 كلم، جوانب الطرقات والشوارع على مسافة 3000 متر مربع، وكذا مجموعة من الصور تبين بالملموس، الحالة المزرية التي كانت عليها مجمل الحدائق، والمساحات الخضراء والمدارات المتواجدة داخل المجال الحضري، ثم الحالة التي أصبحت عليها بعد عملية التهيئة  التي شملتها مؤخرا، سواء في الفترة الأولى ما بين:(05 غشت و 04 أكتوبر2015)،أو الفترة الثانية ما بين( 05 أكتوبر و04 نونبر 2015)،حيث أبانت المجهودات المبدولة من طرف كل من جماعة أسفي وشركة Safi vert  للتدبير المفوض عن نتائج جد ايجابية غيرت بشكل جدري الصورة القاتمة التي كانت عليها المساحات الخضراء وأعادت الحياة من جديد للعديد من الحدائق التي ضلت لسنوات عديدة تعاني من جراء الاهمال والتهميش الذي طالها.

وعن المواقع التي شملتها هذه التهيئة، أشار إلى مجموعة من المناطق تمت تغطيتها سواء في المرحلة الأولى من هذه العملية،أو المرحلة الثانية تمثل مناطق بالشمال، الوسط وجنوب المدينة نذكر منها: السانية، شارع سيدي واصل، حي أوريدة، درب مولاي الحسن، شارع الحسن الثاني، وبعــض  المــــدارات بالكــورس، حد حرارة، مولاي يوسف، المطار، بعض المدارس  كمدرسة الأقسام التحضيرية (GPGE) قرب الكلية المتعددة التخصصات، أمام المدرسة الوطنية العليا للعلوم التطبيقية  (ENSSA)،بعض الحدائق كحديقة باب القواس،ابن خلدون، البلاطو، مسجد السنة، الإدريسي، الغرفة التجارية وبعض المساحات  ككورنيش سيدي بوزيد، ساحة محمد الخامس إلى غير ذلك من المواقع بالمدينة.Image3

وعن الأشغال المنجزة من طرف الشركة بتنسيق مع الجماعة أوضح، بأن الصيانة جارية للمساحات الخضراء، الحدائق والغابات بالمدينة، حيث تعمل  الشركة   جاهدة على تنقية الأحواض وإفراغها  من الأزبال والنفايات بالشوارع كشارع الحسن الثاني، سيدي بوزيد، سيدي محمد الشريف، إزالة الأعشاب الضارة، إزالة الأتربة الزائدة، تشذيب الأشجار زراعة الأغراس، الأشجار والنخيل وتزويد المناطق بقنوات الري بطريقة نقطة بنقطة (Arrosage goutte à goutte   )إلى غير ذلك  من الإنجازات التي تقوم بها يوميا، رغم الاكراهات التي تعترض سيرها العادي كندرة  الماء أو انعدامه، اتلاف الأغراس بفعل ظاهرة انتشار الحيوانات داخل المجال الحضري.

في مداخلاتهم اشاد  السادة اعضاء اللجنة بالمجهودات الجبارة والمكثفة التي تمت على مستوى البيئة و في وقت  وجيز للنهوض بهذه المرافق ، كما توجهوا بشكر خاص للمشرفين من أعضاء المجلس في إطار التفويض المخول لهم على إنجاح هذه العملية ،الشيء  الذي  يؤكد بالملموس الإرادة القوية لهذا المجلس بجميع فعالياته في تغيير هذه الأوضاع المزرية، حيث أخد على عاتقه إعادة تأهيل الحدائق والمساحات الخضراء بالمدينة، وذلك باتخاذ جميع التدابير اللازمة وبجميع الإمكانيات المتاحة  للتدخل ورد الاعتبار للعديد من الأماكن التي طالها التهميش.ونوهوا أيضا  بمصلحة صيانة الحدائق التابعة لقسم البيئة التي تقوم بالتدخل،و المراقبة ومتابعة الصيانة بالمساحات الخضراء وبتواجدها المستمر طيلة أيام الأسبوع رغم الاكراهات التي تعيق سيرها العادي.

كما أثاروا العديد من الملاحظات نذكر منها: المساهمة في توعية المواطن من أجل الحفاظ على الحدائق التي تمت تهيئتها، الحفاظ على الأغراس التي توضع بها، وفي هذا الإطار طالبوا من الشركة المفوض لها صيانة  هذا القطاع بدل المزيد من الجهود لإعطاء منتوج أكبر، أرقى وأحسن من الحالي على غرار باقي المدن الأخرى، العمل مستقبلا على إحداث حدائق وفضاءات خضراء جديدة،تعميم عملية الصيانة لتشمل جميع المواقع،خاصة تلك المتواجدة بالمناطق الجنوبية كحديقة11 يناير، القليعة، أموني، كاوكي. بإعادة النظر في الأشجار  ذات الجدور الكبيرة التي تفسد الأرصفة، وطالبوا أيضا  بضرورة الإطلاع على كناش التحملات الذي يربط هذه الشركة بالجماعة وبإشراك الشركات الكبرى المسؤولة على تنمية هذه المدينة في هذه العملية حيث  أخصوا بالذكر المكتب الشريف للفوسفاط (  (OCPالذي تربطه بالجماعة اتفاقيات شراكة في هذا المجال، إلى غيرها من المقترحات، وتساءلوا عن البرامج المسطرة مستقبلا وعن التقارير المنجزة في الموضوع وطالبوا بضرورة التدخل بالمقابر على غرار ما تقوم به  بعض جمعيات المجتمع المدني، وباحداث مرافق صحية بغابة  سيدي مساهل في إطار اتفاقية شراكة مع جماعة أحد حرارة.

ومن جهته أشار رئيس قسم التعمير والبيئة بالعمالة إلى أن تهيئة المناطق الخضراء موضوع يهم ساكنة أسفي ككل، والكل مستعد للمساهمة في بلورة إستراتيجية ومنهجية عمل تشاركي للنهوض بهذا القطاع، مشيرا إلى التنوع الموجود في الأوساط الطبيعة بالمدينة والتي تلزمها مقاربة تشاركية. وتطرق أيضا لبعض التوصيات بخصوص حدائق تاريخية يلزمها تدخل من نوع خاص، المزيد من الاهتمام بالمشاتل،العمل على تطوير وتجويد نوعية  الأغراس الموجودة بها، وتوفير مواد لوجيستيكية داخل قسم البيئة.

Image2وللإجابة عن التساؤلات المطروحة، تناول الكلمة السيد ممثل شركة Safi vert nettoyage   موضحا، أن هذه الأخيرة  تسعى جاهدة  للقيام بالمهام المنوطة بها، وعن التقارير الشهرية واليومية أفاد أنها موجــــــودة ورهن إشارة المجلس. وعن المناطق التي قامت بتغطيتها أشار كمثال إلى  حديقة الحسن  الثاني وإلى التحول الجدري الذي شهدته، بحيث أصبحت فضاءا مريحا لممارسة رياضات مختلفة، وأضاف أيضا أنه قد سبق لشركة أن  تدخلت لتنظيف بعض المقابر الموجودة بالمدينة في كل :سيدي واصل، العريصة وبوديس. أما بخصوص كورنيش سيدي بوزيد، أشار إلى أن الشركة قامت بتزوزيد البئر هناك بجميع التجهيزات والمستلزمات لاشتغاله. وكان لهم تدخل آخر بحديقة 11 يناير، إلا أنه  وفي انعدام   موارد مائية قارة يصعب الحفاظ على الأغراس المزروعة حديثا. إضافة إلى ذلك، هناك ظاهرة الرعي داخل المجال الحضري خاصة بمنطقة سيدي بوزيد وظاهرة سرقة  الأغراس رغم الحراسة التي تحاول الشركة توفيرها بهذه المواقع.

ودعا رئيس قسم البيئة من جهته الى تزويد القسم بتصاميم التهيئة الخاصة بالتجزئات الجديدة المحدد بها المساحات الخضراء.أما  بالنسبة لنوعية  الأغراس المستعملة فالشركة تقوم  بتطبيق ما جاء في ملف الصفقة فقط، مضيفا أنه قد تم  تأهيل 21 حديقة في وقت وجيز والعمل مستمر رغم الاكراهات الموجودة. وعن عدد العمال بالشركة أشار لوجود 30 شخص، ويبقى عددا غير كاف لتغطية جميع المناطق. في حين يضل الماء العائق الأكبر الذي تعاني منه جل المناطق رغم المجهودات المبدولة في هذا الشأن كالسقي بالرشاشات أو مد قنوات الري. وعن البرامج المستقبلية أشار أنه سيتم حفر وتجهيز ثلاث(3) أبار خلال هذه السنة للحد من النقص الحاصل في الموارد المائية.

و فيما يلي توصيات اللجنة :

  • تمكين السادة الأعضاء من الإطلاع على كناش التحملات المنجز في الموضوع
  • تزويد قسم البيئة بالجماعة بجميع المستلزمات الضرورية للأشتغال
  • تحفيز الموظفين واليد العاملة المشتغلة بهذا القطاع
  • تنظيم يوم دراسي للتعريف بالبيئة
  • تحسيس، توعية وإشراك المجتمع المدني بضرورة الحفاظ على الحدائق والمساحات الخضراء المهيئة حديثا.
  • القيام بمعاينة في إطار لجنة مشتركة مع لجنة المرافق العمومية والخدمات لزيارة المطرح العمومي، المرآب البلدي للإطلاع على المستجدات.
  • حث الشركة المفوض لها هذا القطاع على بدل المزيد من الجهود لتطوير أساليب أشتغالها والرقي بمنتوجها.
  • تغطية جميع المناطق الخضراء بالمدينة بدون باستثناء والعمل على إحداث فضاءات خضراء جديدة.

يذكر انه حضر الى الاجتماع السادة :

عبد العزيز شكبير                   :النائب الرابع للرئيس

لطيفة ابراهيمي                       : النائبة الثامنة للرئيس

خديجة العطري                       : نائبة رئيس اللجنة

نور الدين خولافي                    :عضو باللجنة وممثل مندوبية وزارة الصحة

رياض الطنطاوي                     :  عضو باللجنة

خديجة الخبابي                      : عضوة باللجنة

عبد الجليل زرياض                   : عضو باللجنة

فوزية الزراوطي                      : عضوة  باللجنة

محمد الزين                           : مستشار جماعي

سعيد كرضام                          : مستشار جماعي

الجيلالي بنجدية                       : مستشار جماعي

محمد فضي                              : مستشار جماعي

عبد الفتاح كناوي                      : مستشار جماعي

نور الدين كموش                      : مستشار جماعي

توفيق مشريف                         : مستشار جماعي

السعدية عاطف                        : مستشارة جماعية

نور الدين لواح                        : مستشار جماعي

aكما حضر أشغال هذا الاجتماع بصفة استشارية السادة رؤساء الأقسام والمصالح الداخلية والخارجية الأتية أسماؤهم: c

عبد الحق فلاحي                  : رئيس القسم التقني

خالد لياقات                        : رئيس كتابة المجلس واللجن

عبد الحق بنشيخ                  :   رئيس قسم البيئة

عبد المجيد روداس               : رئيس مصلحة صيانة الحدائق

توفيق السبيحي                    : رئيس مصلحة الاحصاء والشراكة والتعاون

أحمد النعومية                     : عن مصلحة الاتصال والاعلام

معاد اشعيبة                      : عن المكتب الشريف للفوسفاط بأسفي

صلاح الدين بن ماموس         : عن قسم التعمير والبيئة بالعمالة

عبد الرحيم حنان                 : مسؤول عن  شركة” Safi vert nettoyage”

الكوشي دشرى                  : مسؤول  عن شركة” Safi vert nettoyage”

بشرى زعيم                      : عن شركة ”Safi vert nettoyage”

عبد الحق شامي                  : عن قسم التعمير والبيئة بالعمالة

كمال المدرعي                   : عن المصلحة الجهوية للبيئة

محمد  أخردن                    : عن باشوية أسفي

كلثوم بدران                      : عن كتابة المجلس واللجن

عبد الكبير لشفة                  : عن كتابة واللجن

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى