الخميس 15 نوفمبر 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / الشؤون الإقتصادية والمالية / تقرير عن اجتماع خاص بالباقي استخلاصه
تقرير عن اجتماع خاص بالباقي استخلاصه

تقرير عن اجتماع خاص بالباقي استخلاصه

احداث لجنة للسهر على عملية الاستخلاص بكافة الوسائل المتاحة بما فيها الاتصال المباشر .

تحيين جداول الاحصاء باعتبارها القيمة الايجارية لاحتساب الرسوم .

حصر لائحة الرسوم التي اصبحت غير قابلة للاستخلاص و اتخاذ الاجراءات القانونية لالغائه .

السهر على عملية الاستخلاص بكافة الوسائل المتاحة بما فيها الاتصال المباشر .

انعقد بوم 05 نونبر 2015 بمقر الجماعة الحضريىة لاسفي اجتماع تحت رئاسة السيد عبد الجليل لبداوي رئيس المجلس الجماعي و حضره السادة :

اعضاء المكتب ،ممثل السلطة المحلية ، رئيس مصلحة الاحصاء للضرائب المباشرة و غير المباشرة، قابض قباضة ابن رشد و ابن بطوطة كما حضر عن الجماعة المدير العام للمصالح الجماعية و رئيس قسم الشؤؤون الاقتصادية و المالية بالجماعة

و خصص الاجتماع لدراسة الوضعية المالية للجماعة و سبل تنميتها .

و تمحور النقاش حول نقطتين اساسيتين :

  • تتبع الباقي استخلاصه.
  • فعيل لجان الاحصاء سواء المكلفة باحصاء الرسوم المدبرة من طرف مصالح وزارة المالية او تلك المدبرة من طرف مصالح الجماعة .

فيما يخص النقطة الاولى و بعد ما اوضح السيد رئيس حجم الباقي استخلاصه بالنسبة للجماعة، و الذي يتجاوز 16.000.000.00 درهم و مدى تاثيره على مستوى تجهيز وة تاهيل المدينة و بعد نقاش مستفيض، تم الاتفاق على تفعيل استخلاص الباقي استخلاصه و تقسيمه على الشكل التالي :

الجزء القابل للاستخلاص الفوري حيث تم الاتفاق بشانه باحداث لجنة تضم القباض و ممثلي الجماعة و السلطة المحلية للسهر على عملية الاستخلاص بكافة الوسائل المتاحة بما فيها الاتصال المباشر .

الجزء غير القابل للاستخلاص حيث طلب من السادة القباض حصر لائحة الرسوم التي اصبحت غير قابلة للاستخلاص و اتخاذ الاجراءات القانونية لالغائه .

اما فيما يخص تفعيل الاحصاء فقد تم الاتفاق مع المصالح الضريبية على احداث لجن الاحصاء عن طريق اقتراح ممثليها باللجنة المركزية و اللجان الفرعية المكلفة باحصاء الرسوم المدبرة من طرف المصالح الضريبية ( رسم السكن- رسم الخدمات و الرسم المهني ) لتحيين جداول الاحصاء المعدة منذ اكثر من ارع سنوات لضم ملزمين جدد مع تحيين جداول الاحصاء باعتبارها القيمة الايجارية لاحتساب الرسوم .

و اكد السيد الرئيس انه في اطار الرفع من مستوى الموارد الذاتية للجماعة، فانه سيتم احداث اللجنة المحلية لاحصاء الرسوم وفقا لمقتضيات المادة 32 من القانون 06-47 .

و في اطار تتبع المداخيل الضريبية ، فقد اقترحت ممثلة الضرائب المباشرة و غير المباشرة على  مصالح الجماعة موافاتها شهريا بلائحة المستفيدين من رخص البناء، رخص السكن، رخص التجزئات السكنية و المجموعات السكنية و كذا شواهد السكن و رخص التسليم المتعلقة بها .

في خضم ذلك اكد السيد الرئيس على ان الوثائق المتعلقة برخص البناء و رخص السكن ترسل شهريا الى المصالح الضريبية في حين التزمت الجماعة بموافاة برخص التجزئات السكنية و المجموعات السكنية و كذا شواهد التسليم المتعلقة بها . الئيء الذي استجابت له الجماعة في الحين حيث تمت موافاة مصالح الضريبة بلائحة الوثائق المطلوبة عن سنوات 2013-2014-2015 كما تم الالتزام بموافاة المصالح الضريبية بعقود الايجار المصادق على تصحيحها بمصالح الجماعة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى