الخميس 24 مايو 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / اللجنة المكلفة بالتعمير والبناء وإعداد التراب المنبثقة عن المجلس الجماعي لاسفي تصادق على التصاميم التحيينية لإعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز
اللجنة المكلفة بالتعمير  والبناء وإعداد التراب المنبثقة عن المجلس الجماعي لاسفي تصادق على التصاميم التحيينية لإعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز

اللجنة المكلفة بالتعمير والبناء وإعداد التراب المنبثقة عن المجلس الجماعي لاسفي تصادق على التصاميم التحيينية لإعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز

13115827_10207036906100786_1289408363_nصادقت اللجنة المكلفة بالتعمير  والبناء وإعداد التراب المنبثقة عن المجلس الجماعي لاسفي خلال اجتماعا لها يوم الخميس 14 أبريل 2016 بمقر الجماعة على الساعة التاسعة والنصف تحت رئاسة السيد عز الدين ساجيد ، على التصاميم التحيينية لإعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز .

كما صادقت اللجنة على مجموعة من النقط المدرجة ضمن جدول اعمال الدورة العادية المقبلة لشهر ماي 2016، و التي ستنعقد بتاريخ 05 ماي 2016 ، و يتعلق الامر بالنقط التالية :

  • قبول هبة قطعة أرضية لإنجاز مقبرة
  • الموافقة على اقتناء قطعة أرضية لتوسيع مقبرة دار سي عيسى
  • اتخاذ مقرر التصفيف المتعلق بمشروع شق طريق قرية الشمس (الجزء الثاني) رقم 109 حسب تصميم التهيئة
  • المصادقة على التصاميم التحيينية لإعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز

وقد حضر هذا الاجتماع السادة أعضاء اللجنة :

محمد الطاهر الراقي – فضيلة أربيب   – سعيد كردام     – الجيلالي بنجدية – أشرف دندون    – سامي عاطفي – عبد الحق أولماشي

كما حضر بصفة استشارية كل من أعضاء المكتب والمستشارين ورؤساء الأقسام والمصالح الداخلية والخارجية و هم السادة:13101333_10207036914300991_2118690547_n

  •  إدريس التمري – عبد العزيز شكبير – خديجة الخبابي ( نواب رئيس المجلس الجماعي ) – السعدية عاطف – رضى بوكمازي – عبد الفتاح كناوي- الطيبي الكرياني – عبد الرزاق أواري – محمد فضي – نور الدين خولافي – هشام بومهلي ( مستشارون ) – صفاء بومراح  ( رئيسة مصلحة السكنى بآسفي) – فدوى مودود  (مندوبية الشؤون الإسلامية) – محمد عقروش ( العمران بآسفي ) – محمد هداجي  ( المدير العام للجماعة )- سعيد كمامي – عبد الجليل بزيزي ( قسم التعمير ) -أحمد عدنان ( رئيس القسم الاقتصادي والمالي) – عبد الحق فلاحي ( رئيس القسم التقني) – فؤاد غلابي ( مصلحة الاتصال والإعلام) – يوسف بن بوزيد ( رئيس مصلحة الممتلكات)-توفيق السبيحي ( رئيس مصلحة الإحصاء والشراكة والتعاون)- عبد الله فرحاني ( قسم العمل الاجتماعي ) – محمد أخردن (عن باشوية آسفي)- خالد لياقات (رئيس مصلحة كتابة المجلس واللجن)- نادية السافني و خديجة دغيجة  عن كتابة المجلس واللجن .

و فيما يلي ملخص لمحضر اللجنة :

 

  • النقطـة الأولــى:

في بداية نقاش هذه النقطة أشير إلى غياب نظارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للنظر في المخالفات المترتبة على عملية الدفن بعد امتلاء المقبرة.

ومن ثمة تكرم السيد رئيس اللجنة بتلاوة التقديم المهيء من طرفه أوضح من خلاله أن الفقهاء نصوا على استحباب الدفن في المقابر العامة أو الجماعية لكي يصيب الميت من دعاء زوارها من المؤمنين وتأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يدفن من مات من أصحابه في مقبرة البقيع.

وأوضح أن ساكنة آسفي بمعية المنتخبين ألحت على إيجاد حلول آنية ومستعجلة لإحداث مقبرة جديدة تابعة للجماعة الحضرية، وعليه فإن إلحاح المجلس البلدي بخصوص هذه النقطة يأتي بعد ما زادت معاناة البحث المضني عن مواضيع لدفن موتاهم إذ لم تعد مقبرة طريق مراكش قادرة على استيعاب  موتى جدد بسبب امتلائها علما أن مقبرة طريق سي عيسى لم تعد تستوعب هي الأخرى الموتى الجدد مما يضاعف معاناة عائلات الموتى التي تختلط عليها فاجعة فراق الأهل والأحباب بهاجس البحث عن رموس يرقدون بها.

هذا وأكد أنه أصبح من الضروري التفكير في اقتناء بقعة أرضية خارج المدينة بهدف استغلالها لإحداث مقبرة تابعة لها لدفن موتى المدينة وكذلك الموتى القادمين من مناطق أخرى معتبرا هذا الاقتناء من أولويات اهتمام المجلس لكون الوضع أصبح كارثيا ومترديا جراء الازدحام حيث يتم دفن بعض الموتى في الأرصفة.

وفي الأخير أكد على ضرورة تدخل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على الخط لإنهاء هذه المعضلة خوفا من انتهاك حرمة قبور قديمة للدفن مكانها.

وقد أوضح بعد ذلك أن الأرض موضوع النقاش هي عبارة عن هبة مشروطة لإعداد مقبرة للمسلمين من طرف السيد محمد بن عبد السلام الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم H 60223 وتعرف هذه البقعة بقرية العبد ذات مساحة تقدر بــ 5 هكتارات ونصف خالية من الطعون مسجلة وغير محفظة، إلا أن المشكل المطروح هو أنها ذات تركيبة جيولوجية صخرية تستوجب معاينتها لمعرفة مدى صلاحيتها للدفن.

وفي إطار مناقشة هذه النقطة أكد السادة الأعضاء أنه لا ضرورة لإجراء معاينة للمكان لأن الأمر منوط بمكتب الدراسات مع إشراك وزارة الأوقاف وإرسال ملتمس لها لحل هذه المعضلة وتوفير مقبرة مناسبة.13082063_10207036906140787_1906142253_n

وفي نفس السياق حث باقي الحضور على ضرورة إنشاء مقبرة بمواصفات مثالية تليق بدفن المسلمين وتوفير ممرات بين القبور واحترام المسافات بينهم وإنشاء مرفق يضم المسؤولين على الفضاء بحيث يمكن الاقتداء في ذلك على نماذج من مقابر أخرى داخل أرض الوطن كمقبرة العرفان والرحمة بالدار البيضاء وأخرى في مارتيل وغيرهما، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار المساحة الواجبة لكي تكون مقبرة تسع عملية الدفن لمدة أربعين أو خمسين سنة، وهذا الأمر يستوجب تدخل نظارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بعد أن تتسلم ملف هذه النقط كاملا بعد الدورة العادية لشهر ماي .

لذلك وبعد نقاش مستفيض خرج الحضور الكريم بالتوصية التالية:

التوصيـــة : الموافقة على الهبة على أساس إجراء دراسة تقنية مع رفع ملتمس لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للمساهمة بقطعة أرضية لحل الإشكال.

  • النقطـة الثانيــة:

نظرا لاكتضاض المقابر المتوفرة بالمدينة تتظافر الجهود لإيجاد أرض مناسبة وتسريع وثيرة توفير مقبرة نموذجية وبنفس الخصوص أشار السيد الرئيس لقطعة أرضية معادية لمقبرة دار سي عيسى “لمحمد بيا” ذات مطلب تحفيظ مساحتها 2 هكتارات ونصف.

بعد هذا التوضيح الموجز أكد الحضور إجراء معاينة الأرض لمعرفة مدى صلاحيتها للغرض مع توفير المعطيات التقنية من تصميم التهيئة والمساحة والمواصفات.

ونظرا لغياب كل هذه الأمور خلص الحضور إلى التوصية التالية:

التوصيـــة: إرجاء الموافقة على النقطة إلى حين توفير المعطيات التقنية واكتمال الملف الخاص بهذه الأرض.

  •  النقطـة الثالثــة:

بخصوص هذه النقطة وفي توضيح للسيد رئيس القسم التقني بين السادة الحاضرين أن هذه الطريق برمجت من أجل فتح قرية الشمس وفكها عن عزلتها وذلك وفق برنامج تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز،وأكد أنه من شأنها نقص الضغط عن طريق الطيب بن هيمة التي تعرف حوادث كثيرة.

وبخصوص تساؤلات السادة الأعضاء حول تسوية وضعية ملفات التعويضات الخاصة بأصحاب الأرض أوضح السيد رئيس اللجنة أن المسطرة سوف تمضي في إطار نزع الملكية حيث يتم أولا القيام بالتقويم ثم تسوية الوضعية وعليه جاءت التوصية كالتالي:

التوصيــة: الموافقة على اتخاذ مقرر التصفيف المتعلق بمشروع شق طريق قرية الشمس (الجزء الثاني) رقم 109 حسب تصميم التهيئة .

  • النقطـة الرابعــة:

في البداية تقدم السيد رئيس اللجنة بكلمة تقديمية أوضح من خلالها محطات الاشتغال التي عرفها هذا الملف منذ المجالس السابقة، حيث تطرق إلى إعادة هيكلة كاريان هروس مركزا على الشطر الثالث منذ إيداع الملف في 4/11/2014 إلى أن تمت المصادقة مؤكدا أنه تم اعتماد الماء والكهرباء والصرف الصحي في انتظار أن يتم الترقيم في إطار إعادة الهيكلة الشيء الذي خلق مشكلا، حيث تم إلغاء تصميم إعادة الهيكلة من طرف الوكالة الحضرية بدعوى وجود أخطاء بالشطر الثالث وعليه تقدمت الوكالة بجميع تحفظاتها للجماعة وتم تضمين الملاحظات ضمن التصميم الأخير موضوع البحث، كما تم تضمين الملاحظة الأخيرة التي جاءت بناء على الاجتماع الأخير وهي حول تحديد مجال الدراسة المتعلق بالشطر الثالث من أجل إتمام ترقيم الدور المبنية والبقع الفارغة.

وتطرق بعد ذلك إلى إعادة هيكلة سيدي بوزيد التي تهم أحياء : جنان خولو – القشلة – تخريبنت – الدبرة 1- الدبرة 2 – واسكنة ….. حيث أوضح أنه على إثر الاجتماع بولاية آسفي يوم 17 دجنبر 2015.

وبناء على الشكاية التي تقدمت بها العمران على أساس انتهاء الأشغال بهذه الأحياء مما يتطلب مساهمة جماعة آسفي في حدود (840 مليون سنتيم) وذلك في إطار الاتفاقية بين الجماعة ووزارة الداخلية والسكنى والتعمير، وعليه فقد أصبح من الضروري تمكين الجماعة من التصاميم التحيينية قصد استكمال مسطرة إعادة الهيكلة التي توقفت بسبب تنامي ظاهرة البناء العشوائي من خلال الفترة الممتدة بين 2011 و 2013 وذلك في انتظار مقرر المجلس القاضي بإعادة الهيكلة بأحياء سيدي بوزيد بناء على التصاميم التحيينية المقدمة من طرف المهندس الطبوغرافي.

بعد ذلك أخذ الكلمة السيد رئيس قسم التعمير بالجماعة ليؤكد أن كلا من بياضة، الزاوية وبوذهب تضم مناطق ناقصة التجهيز. كما ركز على ضرورة الوصول إلى حل مع الوكالة الحضرية في إطار اجتماع مسؤول موضحا أن أية منطقة ذات تصميم هيكلة يجب أن تكون مجهزة وصالحة للبناء.

هذا واستعرض على السادة الحاضرين الحالات التي تعرفها إعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز.

 

تصاميم إعادة الهيكلة

مصادق عليها بصفة نهائية

تصاميم إعادة الهيكلة في طور الدراسة وتستلزم التحيين مناطق لم تصلها تصاميم

إعادة الهيكلة بالمجلس السابق

 

–         العريصة

–         قرية الشمس العليا

–         قرية الشمس السفلى

–         الشعبة

–         زينة يوركبة

–         درب حميدو

–         كاريان هروس

–         سيدي بوزيد

–         مولاي رشيد

–         العدير 1

–         العدير 2

–         الرمل

–         القبة

–         درب النفضة

–         دوار سي عيسى

–         الروامشة

–         تكابرونت

–         الدريوشات

–         سيدي عبد الرحمن

–         عزيب كوار

–         دكالة (2)

           هذه التصاميم تستلزم تصاميم تحيينية

 

كما أوضح السيد رئيس قسم التعمير أن تصميم إعادة الهيكلة التحييني شمل كاريان هروس  وتمت الموافقة عليه في 2016، حيث تم تعليق التصميم لاستقبال تعرضات المواطنين إلا أنه قوبل بالرفض من طرف الوكالة الحضرية، وبناء على هذا التعرض تمت مراسلة الوكالة الحضرية من أجل مد مصالح الجماعة بملاحظاتها وإرفاقها في التصميم النهائي.

وأكد أنه بناء عليه تم الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الوكالة وتعرضات المواطنين إلا أن المصادقة لم تتم بسبب الخلاف الوارد حول تحديد مجال الدراسة.

كما أوضح أنه قد تمت دراسة تعرضات المواطنين المتعلقة بتصميم هيكلة كاريان هروس الشطر الثاني البالغ عددها 35 تعرضا تتعلق جميعها إما بترقيم البقع أو رفع آثار المنفعة العامة المترتبة عن طريق التهيئة رقم 87 ذات عرض 10 أمتار.

هذا وطالب السيد رئيس قسم التعمير بتهييئ مقرر المصادقة على إنجاز تصاميم إعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز اعتمادا على التصاميم التحيينية ويتعلق الأمر بــ:

  • العريصة – سيدي بوزيد
  • قرية الشمس العليا – مولاي رشيد
  • قرية الشمس السفلى – العدير 1
  • الشعبة – العدير 2
  • زينة يوركبة      – القبة
  • درب حميدو – الرمل
  • كاريان هروس – درب النفضة

 كما طالب بالمصادقة على التصميم التحييني لكاريان هروس الشطر (3) بعد تضمين التعرضات المسجلة خلال فترة البحث العمومي وكذلك المصادقة على تعديل مسار طريق التهيئة رقم 87 ذات عرض 10 أمتار طبقا للمادة المتعلقة بالقانون 12-90 المتعلق بالتعمير.

ومن جهتها جاءت مداخلة السيدة ممثلة مصلحة السكنى والتعمير لتأكد انخراط المصلحة في هذا الموضوع حيث تدخلت منذ 2008 في أحياء سيدي بوزيد وكذا في إطار اتفاقية العمران سواء في إطار الترحيل أو إعادة الهيكلة.

كما تطرقت إلى تمويل تصاميم إعادة الهيكلة حيث من المزمع في هذا الإطار برمجة 10 أحياء جديدة بآسفي سوف يتم اقتراحها في إطار اتفاقيات سياسة المدينة موضحة أن هذا الأمر يتطلب حاملا للمشروع (المجلس البلدي أو الجهة) مع إدراج شركاء جدد.

أما مداخلات السادة الأعضاء فجاءت منددة بطريقة اشتغال الوكالة الحضرية التي لا تخدم المسار العقلاني لإعادة الهيكلة مؤكدة أن ملاحظاتها يجب أن تكون في إطار البحث العمومي، ومطالبة المجلس باتخاذ قرار حاسم بهذا الخصوص وكما أكدت على توخي الموضوعية وتجنب المزايدات.

وفي نفس السياق طالبت مداخلات السادة الأعضاء بإيقاف هذه المشاكل مؤكدة أن الحل يكمن في كيفية إنجاز تصاميم مغلقة تحدد المجال والبقع لكون التصاميم الدائمة الانفتاح يمكنها خلق مشاكل جديدة للجماعة.

هذا وتطرقت مداخلات السادة الأعضاء إلى ظاهرة العشوائية التي تتنامى بالمدينة بسبب القوانين الموجودة حاليا والتي تعد عائقا بالنسبة للفقراء وتشكل معاناة للمواطنين في ظل الابتزاز والتسويفات، مطالبة اللجنة باتخاذ قرارات جريئة لاحتواء الظاهرة وتمكين المواطنين من البناء القانوني.

وعليه خلص السادة الحاضرون على التوصية التالية:

التوصية: تثمين المصادقة على التصاميم التحيينية لإعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز .

 

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى